منتديات سماء الإبداع
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر

ملاحظة : يتوجب عليك التسجيل منتديات النبراس الشاملة لتكون عضوا ما عليك إلا الضغط على خاصية التسجيل الموجودة أعلاه
بالإضافة التسجيل مجاني ولن يتطلب وقت .... ثواني وتصير فردا من العائلة العربية
وإن كنت عضوا معنا فاهلا بك ماعليك إلا بالدخول والبدأ في المشاركة والتميز
--------------------------------------------------------------------------------


العمل المؤسسي بين الفردية وفريق العمل 166945_1245704501

منتديات سماء الإبداع
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر

ملاحظة : يتوجب عليك التسجيل منتديات النبراس الشاملة لتكون عضوا ما عليك إلا الضغط على خاصية التسجيل الموجودة أعلاه
بالإضافة التسجيل مجاني ولن يتطلب وقت .... ثواني وتصير فردا من العائلة العربية
وإن كنت عضوا معنا فاهلا بك ماعليك إلا بالدخول والبدأ في المشاركة والتميز
--------------------------------------------------------------------------------


العمل المؤسسي بين الفردية وفريق العمل 166945_1245704501

منتديات سماء الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولشاركنا على الفايسبوك

 

 العمل المؤسسي بين الفردية وفريق العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاجر محمودي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

العمل المؤسسي بين الفردية وفريق العمل Empty
مُساهمةموضوع: العمل المؤسسي بين الفردية وفريق العمل   العمل المؤسسي بين الفردية وفريق العمل Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:45 pm

العمل المؤسسي بين الفردية و فريق العمل


• إعلم :
• لو وضعت أعظم خطة و أنزلت أحسن منهاج في غياب العمل المؤسسي و فريق العمل و عمل الفريق فإنك لن تجني إلا الفشل و لوم العاملين على القاعدين و تعدد المسؤوليات على الفرد الواحد .

تعريف فريق العمل و أركانه

• فريق العمل هو مجموعة من الأفراد جمعتهم فكرة و أهداف مشتركة يقودهم مسؤول منهم و يعملون بمنهجية و نظام .
فريق العمل = قائد + أهداف الفريق + أعضاء الفريق +
طريقة إدارة الفريق + لائحة النظام الداخلي

• مراحل بناء الفريق
• 1- إستلام خطاب التكليف بالمهمة و دراسة المهمة .
• 2- تحليل المهمة و توصيفها لمهام فرعية و تحديد الاحتياجات اللازمة لكل مهمة .
• 3- ترشيح و اختيار الفريق قيادة و أعضاء .
• 4- شرح المهمة للفريق و توزيع الأدوار و الاختصاصات .
• 5- إعداد الفريق و تأهيله .
• 6- التنفيذ و المتابعة و التحفيز و التقويم .



• لماذا فريق العمل و عمل الفريق ؟

• لأن يد الله مع الجماعة ، و لا تجتمع أمتي على ضلالة و شاورهم في الأمر ( مشروعية عمل الفريق ) .
• التعاون و التضامن في تحمل المسؤولية .
• تبادل المعلومات و الخبرات و من ثم زيادة فرص الوصول إلى أحسن الحلول .
• تنمية روح العمل الجماعي و تمتين الروابط الأخوية .
• بعث روح التنافس في الخير و العمل و البذل ( القدوة ) .
• تقبل الرأي و الرأي الآخر و ترسيخ قيمة الحوار .
• ضمان ديمومة العمل و لو غاب أحيانا حتى القائد .
• تعلم التفكير بمنطق البدائل ( سعة الأفق ) .
• إكتشاف الطاقات و الكفاءات و القيادات الجديدة .
• و لعل كذلك من أهم الأسباب : تفعيل آلية المتابعة و التقويم .


عناصر الفريق
• أولا : الفكرة
• أن تكون فكرة واضحة و محددة ( FOCUS ) .
• أن تكون فكرة متميزة و مبدعة ( جديدة ) و تسد الثغرة .
• لا بد أن تكون الفكرة واضحة للمسؤول الأول و كذلك واضحة و مقبولة عند كل المسؤولين بل و عند كل الأفراد و يكون الجميع متحمسا لها .

• ثانيا : المشروعية
• المشروعية الشرعية .
• المشروعية القانونية .
• المشروعية الشعبية ( كثرة الأنصار و المؤيدين ) .

• ثالثا : القيادة
• أن تحظى القيادة بالاحترام : و مصدر الاحترام ( العلم – قوة الشخصية و القدرات الذاتية في الاتصال و الربط و أخذ القرار – شرعية الانتخابات – الشرعية التاريخية ) .
• وضوح الرؤية و القدرة على إدارة الفريق .
• القناعة و الحماس و الرغبة الشديدة لتحقيق رؤية و أهداف الفريق
• درجة من التفرغ تكفي لإدارة و قيادة الفريق ، و خاصة في بداية المشوار و هي الفترة الغير قابلة للتفويض .
• إذا كانت المؤسسة بحجم كبير جدا فمن الأحسن أن تكون القيادة جماعية

• أركان القيادة :
• نستنتج من تعريف القيادة : ( عملية تحريك الناس نحو الهدف )
أن للقيادة ثلاثة أركان :
الركن الأول : الهدف ( الرؤية المستقبلية )
أن تبين للناس و الأتباع الهدف المنشود و الذي سيعيشون
و ينقادون للوصول إليه .
صفات الرؤية الجيدة :
هي توضح صورة المستقبل المنشود في حماسة و مثالية و علم ، محاطة بروح التفاؤل و الصبر . ( رغم مرارة الواقع و صعوبته )



• الركن الثاني : الناس ( الأتباع المخلصون )
• قال وارين بلانك :
“ الأتباع هم الحلفاء الذين يمثلون الوجه الآخر و الضروري لعملية القيادة ” .
• قال مونتكمري :
“ إن الاختيار الأمثل للقائد هو أن يترك وراءه رجالا آخرين لديهم العقيدة و الرغبة للاستمرار بعده ” .

الركن الثالث : عملية التحريك ( التشجيع و التحفيز )

• الصفات الخمس للقائد الفعال

الصفة الأولى : القوة الخارقة ( الرؤية الراشدة )
الصفة الثانية : التوازن ( في الطاقات الأربع : العقل – الجسد – العاطفة – الروح )
و أدناها ما قاله الإمام الشهيد في مواصفات الفرد المسلم التي يسعى الإخوان لغرسها في كل فرد و هي أن يكون :
( قوي الجسم ، متين الخلق ، مثقف الفكر ، قادرا على الكسب ، سليم العقيدة ، صحيح العبادة ، مجاهدا لنفسه ، حريصا على وقته ، منظما في شؤونه ، نافعا لغيره ) .

• الصفة الثالثة : المهارة في التعامل مع الناس .
- الفهم و الاتصال ( فن الانصات – الإحساس بمشاعرهم )
- التأثير و التحفيز ( الألفة – الإقناع – التشجيع – التفويض )
• الصفة الرابعة : التحكم :
• 1 .( قوة الضبط – المتابعة ) .
قال عمر : أرأيتم إذا استعملت عليكم خير من أعلم ، ثم أمرته بالعدل ، أكنت قضيت ما علي ؟ قالوا : نعم .
قال : لا حتى أنظر في عمله ، أعمل بما أمرته أم لا ؟
2.( الشجاعة و الذكاء و حسن الإدارة )
3 . ( المشاورة و التثبت و التبين )

الصفة الخامسة : معرفة الرجال ( الرجل المناسب في المكان المناسب )
- إدارة التكامل : تكوين فريق العمل – إدارة التناوب
- إدارة الأزمات .
ملاحظة هامة : كل هذه الصفات تحتاج منا دورات في كيفية إكسابها و إكتسابها و التدرب عليها بالممارسة .

• رابعا : المال
• كل المؤسسات تهدف إلى الربح ، سواء كان الربح زيادة في المال كما هو حال المؤسسات التجارية ، أو زيادة الأنصار كما هو حال المؤسسات الدعوية و الخيرية .
• قاعدة الربح : الربح = الإيراد – المصروف
• خامسا : السمعة
• هي مزاجية نوعا ما و صعبة القياس و هي قضية تقديرية يقدرها أصحاب العقول الراجحة من داخل المؤسسة أو خارجها ، في شكل سبر آراء أو استبيان

• دور السمعة الجيدة :
- ترفع معنويات أفراد المؤسسة و تثبتهم و تزيد من ولائهم .
- تجلب إلى المؤسسة أنصارا جددا .
- تحرك أفراد المؤسسة المتوقفين و ترجع إلى صفوفها كثيرا من المنشقين .

• مسألة مهمة : العلاقة بين سمعة المؤسسة و حقيقتها الداخلية
- سمعة ↖ و حقيقة ↙ ← لا بد من مراجعة الوضع الداخلي و تحسينه .
- سمعة ↙ و حقيقة ↖ ← لا بد من تسويق جيد لمؤسستك ) دعاية – إعلام – علاقات عامة – عمل جواري ( .

• سادسا : القدرة
• 1- القدرة على اتخاذ القرار بدون تدخل خارجي :
- الإدارة التنفيذية هل لها حرية القرار أم لا بد لها من الرجوع في كل صغيرة و كبيرة إلى القيادة العليا !
إذا كان الرجوع كثيرا فالمؤسسة غير قادرة .
- لا بد من وضوح الصلاحيات و المهام ) نظام داخلي ( .
• 2- القدرة على تحقيق الأهداف :
لايكفي أن تكون المؤسسة قادرة على تحقيق الأهداف الموضوعة فقط ، بل لا بد أن تكون لها مرونة في القدرة بحيث تستطيع أن تغطي على الأقل 25 % من الزيادة في الأهداف الموضوعة ماديا و بشريا ) عدة و عددا ( .

• سابعا : العاملون ( أعضاء المؤسسة )
• 1- من ناحية العدد : لا بد من توفير العدد الكافي و الضروري .
• 2- من ناحية الكفاءة لإنجاز المهام :
- كفاءة فنية ( CV ) كل حسب اختصاصه .
- الأمانة ( الخلق و السمعة الطيبة ) .
- شخصية الفرد ( القدرة على العمل في فريق عمل ) .
مشكلة : الدراسات بينت أن 80% من الأعضاء يوظفون بالنظر إلى كفاءتهم ، و لكن في المقابل 85% منهم يفصلون أو يستقيلون بسبب الأمانة و شخصية الفرد ( عدم تأقلمه مع المجموعة ) .
مسألة : كيف تحفز العاملين ؟
- أشركهم ، حاورهم ، شاورهم ( لا تتعامل معهم بالأوامر فقط ) .
- أعطهم الصلاحيات ( أشعره بأنه صاحب المؤسسة : المقر هل تشعر فعلا أنه مثل دارك ؟ و تصونه كما تصون بيتك ؟
• واجبات أعضاء الفريق
• 1- الإيمان بوجوب العمل في فريق و العمل بروح التعاون و التكامل .
عصير الليمون = الليمون ( حامض ) + الماء ( عادي ) +
السكر ( لا يؤكل وحده ) + الثلج .
• 2- قبول الرأي الآخر و الالتزام برأي الفريق .
• 3- حب الأعضاء الذين يعمل معهم و على رأسهم القائد .
• 4- الاستعداد الكامل للنمو و الارتقاء و التفاعل مع برامج التدريب.
• 5- تطهير النفس من القنابل الموقوتة الثلاث :
“ إذا رأيت : شحا مطاعا و هوى متبعا و إعجاب كل ذي رأي برأيه ، فالزم دارك ”

• ثامنا : لوائح و نظم العمل
• التوصيف الوظيفي ( تحديد المهام ) .
• القانون الأساسي و النظام الداخلي و لوائح الإنضباط .

تاسعا : الخطط و البرامج

عاشرا : المقر ( المكان )
- موقع المقر : مكان ظاهر يسهل الوصول إليه .
- كن مبحبحا في عدد الغرف و صالة كبيرة ( سعة المقر ) .
- أصرف على تجهيزه جيدا لتريح العاملين فيكون مردودهم أكبر .

• في الختام إعلم :
الدراسات تقول أن الذي يركز على النقاط الأربعة التالية يستطيع أن ينافس في الألفية الجديدة و غيره إلى زوال :

1- تطوير الأعضاء باستمرار ( التدريب على المهارات المختلفة ) .
2- تطوير التكنولوجيا باستمرار ( انترنت – حواسيب -...) .
3- خدمة الناس باستمرار لجلب ولاءاتهم .
4- الإبداع و التجديد .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العمل المؤسسي بين الفردية وفريق العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سماء الإبداع :: •:*¨`*:•المنتديات العامة•:*¨`*:• :: شؤون الدراسة والتعليم-
انتقل الى: